النساء الأكثر بحثا عن الوزن المثالي من الرجال

آيرين كيلة

تعد الاطلالة المرآة التي تعكس من خلالها انطباع الأخرين الأول عنك، لذا تسعى إلى الظهور باحلى شكل مهما كلفك ذلك، ولكن أحد العناصر التي يمكن تهدد اطلالتك…هي السمنة!

 .لذلك تعتبر الحمية الغذائية أحدى الطرق لتخسيس الوزن وخاصة لدى النساء اللواتي يهتمين بمظهرن دائما على عكس الكثير من الرجال الذين يتباهون بكروشهم.

هل يختلف الريجيم بين المرأة والرجل ؟

قالت أخصائية التغذية رشا شواورة، ان “الريجيم”، هو نظام غذائي يهدف لتخفيف الوزن ويعتبر صحيا اذا زود الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، وبناء على ذلك فان حاجة الجسم تختلف من شخص لاخر وفق  العديد من العوامل، ابرزها الجنس ذكر او انثى.

 فالريجيم يختلف في طبيعته بين الرجل والمرأة، فالرجل يحتاج الى كمية أكبر من الطاقة مقارنة مع الجنس اللطيف لذلك كمية الطعام المسموح تناوله خلال فترة الحمية تختلف عن النساء، كما ان الرجل عادة يخسر الوزن أسرع من المرأة وذلك بسبب انخفاض الدهون وارتفاع نسبة العضل الموجود في جسمه على  عكس المرأة.

أطلع مدير التغذية الصحية في وزارة الصحة علاء أبو الرب عصفورة أرام نيوز، مؤشر السمنة لدى الرجال والنساء بشكل عام قائلا أن السمنة تقاس بناء على محدد كتلة الجسم، فاذا زادت عن 25% يعتبر الجسم في مرحلة زيادة الوزن، واذا وصلت هذه النسبة فوق 30% تعتبر هذه المرحلة تراكم الدهون، ويضيف اذ تعدت النسبة عن 35% تعتبر سمنة ممرضة أو مفرطة.

ويوضح أبو الرب، ان بناءً على المراحل التي ذكرت يتم تحديد برنامج الحمية الغذائية لتخسيس الوزن وفق الفئة العمرية التي تنقسم إلى قسمين وهما الاعمار دون 18 عاما التي يأخذ بعين الاعتبار فيها منحنيات النمو كالطول والوزن أم الفئة ما فوق 18 عاما يتم احتساب ذلك بناء على معاملة كتلة الجسم.

ان حمية انقاص الوزن لمن يعانون من الأمراض تختلف عن حمية من يسعون للرشاقة، اذا في الحمية الاخيرة يتم تقليل السعرات الحرارية وفق حسابات معينة وتحديد وجبات غذائية بشرط ان تكون متوازنة لتعويض الطاقة التي يفقدها الجسم، اذ تبدأ عندها عملية حرق الدهون المتراكمة الموجودة في مناطق عديدة في الجسم مثل البطن والأرداف والاكتاف والظهر والرقبة والوجنتين، وبالتالي ينخفض الوزن تدريجيا.

وقال أبو الرب، ان من الطبيعي ان يفقد الجسم مثلا نصف كيلو غرام خلال أسبوع،  و3 كيلو في الشهر، وغير ذلك يكون الجسم في خطر بسبب ما قد تمعرض له من فشل كلوي وتلف في الكبد واعضاء القلب ونقص في السكر.

هل المرأة تلتزم بالحمية اكثر من الرجل ولماذا ؟

قالت الاخصائية شواورة،ان الالتزام بحمية ما  لتخفيف الوزن ينبع من ارادة الشخص ذاته سواء ذكر ام انثى فلا يوجد فرق، ولكن بحكم التجارب مع عدة اشخاص قد تعتبر المرأة اكثر التزاما بسبب اهتمامها برشاقتها اكثر من الرجل أو ربما لأنها  أكثر عرضة لزيادة الوزن نتيجة طبيعة جسمها او عمليات الحمل والولادة وغيرها .

وأوضحت شواورة، ” لكن ليس بامكاني ان اعمم هذه الظاهرة لان الارادة هي اساس الالتزام” .

فيما يرى ابو الرب، ان “الرجيم” في مجتمعنا يعد لدى للنساء من الأساسيات كونه يحافظ على رشاقتها ويبقيها جميلة في عيون أحبائها أما بالنسبة للرجال لا يعتبر له قيمة لحد ما، فالظهور بالكرش مثلا والتباهي فيه هو أحد الثقافات التي تسيطر على الكثير منهم ـ

وقال أبو الرب، ان الرجال يلجأون أكثر إلى الأندية الرياضة فقط للبناء العضلات وليس لتخسيس الوزن.

مدعمات الرشاقة

حذر أبو الرب، من المكملات الغذائية غير مرخصة من الصحة التي يتناولها الشباب في الأندية وخص بالتحذير من الهرمونات الممنوعة والمضرة التي تحتاج لاشراف طبيب وليس مدربا رياضيا بسبب ما قد تسبب للصحة مثل ضعف جنسي وعدم الانتصاب، وتشوهات في الجسم في المستقبل بالاضافة للفشل الكلوي وتأثيرها على الجهاز العضبي والهرموني.

 فيما اعتبر أيضا الأدوية التي تتخذها النساء لتخسيس اوزانهن “كلام فاضي” قائلا انه يجب الانتباه من هذه الأدوية والابتعاد عنها والاكتفاء فقط بالحمية وتقليل تناول الاطعمة وتغير بعض عاداته السيئة بالاضافة للمارسة الرياضة.

ونوه أبو الرب إلى المنشطات التي تضبط أحيانا في الكثير من الاندية الرياضة قائلا ان المنشطات تعتبر درب من دروب المخدرات.

صيحات “الريجيم”!

أنواع الحميات الغذائية كثيرة ولكن هدفها واحد وهو تخسيس الوزن، ولكن الاخصائية شواورة تأكد أن أي حمية تنادي بنزول سريع  للوزن يكون هدفها تجاري أكثر منه صحي، لذا فان افضل انواع الريجيم (واخرها ) هو الذي يهدف الى تغيير نمط حياة الشخص نحو الصحي ومحاولة التخلص من العادات الخاطئة والمحافظة على الصحة، أبو الرب اتفق مع الاخصائية حول أن بعض أنواع الحميات يكون هدفها فقط الربح المادي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: