لماذا نحتفل بـ “الفالانتاين”!

ghthhhhhhhhhhhhggggggggggggg-jpg-84983051414739412

تقرير آيرين كيلة

كما يحتفل العالم بعيد الام والأب،يحتفل أيضا وخاصة العشاق في ١٤ من شباط بما يسمى بعيد الحب او “الفالانتاين”.

قبل ايام من هذا العيد يبدا اصحاب المحالات التچارية التحضير لهذه المناسبة فمنهم من يعرض الهدايا والدمى الحمراء واخر يعرض الورود وذلك ليس رغبة للاحتفال بعيد الحب بل كمصدر للرزق.

ما هو هذا العيد وما مغزاه؟ هل اختلف معناه عن السابق؟

القديس “فالانتاين”

رغم اختلاف الروايات التي نشأ بسببها عيد الحب الا ان الراوية الحقيقية لهذا اليوم ترتبط بالقديس الروماني “فالانتاين” حيث سمي هذا العيد باسمه،اذ كان كاهنا مسيحيا يزوج العشاق في القرن الثالث الميلادي في ايطاليا بناء على سر الزواج الذي يعد احد الاسرار المقدسة في الديانة المسيحية.

اشتهر القديس منذ ان اتخذت الامبراطورية الرومانية عقابا بحقه وذلك لانه كان يطبق تعاليم الكنيسة المسيحية على الشعب وهو ما يخالف وصايا الامبراطورية الرومانية آنذاك من جهة، ومن جهة أخرى كانت الإمبراطورية  تشهد حربا إذ أصدر الامبراطور كلوديوس الثاني تشريعا منع فيه الشبان من الزواج وارسالهم كجنود للحرب.

افتضح أمر القديس مما ألقت السلطات الرومانية القبض عليها واصدرت حكم  الإعدام بحقه وبعدها عرف “فالانتاين” بقديس الحب لانه ضحى بحياته من اجل سر الزواج.

ومنذ العصور الوسطى حتى يومنا هذا يحتفل العالم والكنيسة بالعيد من كُل عام مودة بالحب ويعتقد انه تم أعلانه كقديس عام 467 ميلادي

عيد الحب فقد معناه الروحي

كان لفلسطين 24 حديثا مع كاهن رعية اللاتين في رام الله الاب ابراهيم الشوملي،اذ أكد ان عيد الحب ارتبط بالقديس فالانتاين وما سعى اليه حينها في توجيه الشباب المتحابون نحو الطريق الصحيح والعمل الصالح ومخافة الله.

واوضح الاب شوملي لوكالتنا،”لكن في زمننا هذا عيد الحب اصبح تجاريا وفقد معناه الحقيقي والروحي وهو تعزيز المحبة بين المتاحبين والازواج..

وأضاف، ومع هذا فان السيد المسيح اوصنا بمحبة الاخرين في كل الاوقات وليس في هذا اليوم فقط فقد قال في هذه الآية ” ما من حب اعظم في ان يضحي الانسان في سبيل أحبائه”.

واكد الشوملي ان المعنى الحقيقي للعيد الحب هي المحبة نفسها والتضحية والاخلاص وليس اي شيء مادي.

ومن التقاليد المتبعة في هذا اليوم،اذ يتسارع المحتفلون لشراء الهدايا المختلفة كالعطور والذهب الورد واهدائها للشريك الاخر.

وبعد البحث على مواقع الانترنت المختلفة يرجع سبب أن اللون الاحمر هو ملك الالوان في هذه المناسبة إلى ان الكنيسة كانت تشير لإشهادءها بهذا اللون ومنها أصبح لون هذا العيد.

هذا وتهافت رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتوتيرمنذ مساء أمس، إلى نشر المعايدات بمناسبة عيد الحب الذي يصادف اليوم السبت 14 من شباط، اذ نشر بعضهم صورا تجمعهم مع شركائهم وأخرين كتبوا أمنيات عبروا فيها عن حبهم لطرف الثاني.

فيما عبر أخرون  من هم من غير المتزوجين أو حتى المتاحبين بسخرية عن عيد الحب بنشرهم صور فكاهية عن هذا العيد.

بينما اكد أخرون أن هذا العيد هو ليس فقط للعشاق بل عيد لمحبة الجميع.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: