بيت لحم ترتدي “حلي” العيد لاستقبال الميلاد المجيد

آيرين كيلة
شهر “ديسمبر” ليس ككل أشهر السنة في بيت لحم، ففي هذا الشهر تبتهج المدينة وتكتسي شوارعها وأحيائها بزينة العيد، ويأتي الاف الحجاج والمؤمنين حول العالم، استعدادا للاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة التي تستمر لأكثر من شهر.رئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون تقول لـفلسطين 24 ، ان بيت لحم “مهد السيد المسيح” تستعد كما كل عام للاحتفال بالميلاد المجيد الذي ستكون رسالته لهذا العام تحت عنوان ” انا اريد العدالة”.

وتشير بابون، ان هذه التسمية جاءت للتأكيد على أن فلسطين لا تعيش لا بسلام ولا عدالة في ظل سطوة الاحتلال الاسرائيلي المستمرة عليها.

وأوضحت بابون، بشأن الاستعدادات للاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة في بيت لحم، ان الاحتفالات بدأت منذ أول أمس الأحد وذلك بافتتاح سوق الميلاد الـ 14 في ساحة المهد، اضافة إلى ذلك من المقرر اقامة حفل لاضاءة “شجرة الميلاد” يوم السبت المقبل، بمشاركة رسمية تتمثل برئيس الوزراء رامي الحمد الله وممثلين وسفراء اغلب الدول الغربية مثل ايطاليا وبلجيكا وامريكا وفرنسا وغيرها، بالاضافة لشخصيات دينية.

وسيتخلل حفل اضاءة الشجرة عدة فقرات منها استقبال كاردينال الفاتيكان “جوالتييرو باستي” في ساحة المهد، ومسيرة للأطفال ستنطلق من دوار العمل الكاثوليكي إلى ساحة المهد،بالاضافة إلى فقرة خاصة لجوقة كنيسة القديسة كاترينا، ومجموعة كشافة تراسنطا وفرقة صوان.

أما بالنسبة لاحتفلات عشية عيد الميلاد، سيتخللها تراتيل دينية وصلوات لفرقة الرعاة وفرقتين أخرتين من فرنسا وأمريكا،وسيتم استقبال غبطة بطريرك ورئيس أساقفة اللاتين في القدس “فؤاد طوال”، تستقبله المجموعات الكشفية التي تنظم عروضا في شوارع بيت لحم في كل عام.

وٱضافت بابون، ما يختلف هذا العام بشأن الاحتفالات انه تم توزيع اماكن اقامة النشاطات،اذا ستقتصر ساحة المهد على الفعاليات الدينية بينما الفعاليات الثقافية والفنية ستعرض بعض منها في قاعة العمل الكاثوليكي وقاعة اللوثري.

كما من المقرر اقامة سوق ثان للميلاد تحت عنوان “سوق نجمة الميلاد” في الفترة بين 20-12/24 في دوار العمل.

وأكدت بابون، على أنه لا يمكن ذكر اي صعوبات التي قد تواجه مدينة بيت لحم أمام ما يمارسه الاحتلال من انتهاكات تجعلها منطقة غير آمنة ومحاصرة.

بدوره قال الناطق باسم الشرطة الفلسطينية الرائد لؤي زريقات بشأن استعدادت الشرطة لتنظيم المرور والأمن خلال فترة العيد،ان الشرطة تضع مع حلول أعياد الميلاد المجيدة في كل عام، خطة عمل أمنية بالشراكة مع عدة جهات منها المحافظة وبلدية بيت لحم وروؤساء الطوائف وذلك استعدادا للبدء في احتفالات العيد.

وأوضح زريقات، أن هذه الخطة تشمل اجراءات مرورية من شأنها تسهيل حركة المرور على المواطنين، وتأمين المواكب القادمة مثل مواكب البطاراكة ورئاسة الوزراء، مضيفا اذ سيتم اجراء اغلاق مؤقت للمناطق التي تسير منها المواكب.

وأضاف، سيتم ازالة جميع المركبات قبل يوم واحد من العيد، بدءا من شارع مسجد بلال بن رابح مرورا بشارع قصر الرئيس باتجاه شارع المهد وإلى الساحة ومفرق مرة.

وقال انه سيتم اجراء عدة تحويلات للمركبات القادمة من مدينتي رام الله والخليل.

وأكد زريقات، أنه سيتم نشر قوات من الشرطة منذ فجر 24-12 حتى قداس منتصف الليل في ساحة المهد التي ستكون مغلقة خلال فترة الاحتفالات أمام المركبات عدا مركبات الخدمات.

وقال زريقات أن الاجراءات نفسها ستنفذ في عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقي في 7-1 وبـ 17-1 للطائفة الأرمنية.

ودعا زريقات المواطنين الذين سيتواجدون باحتفالات الميلاد المجيد في بيت لحم تفهم هذه الاجراءات، وذلك لأنها من مصلحة المواطن.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: