“سكيت بورد”.. رياضة غائبة عن فلسطين

1460215_327146590760067_368819127_nتقرير آيرين كيلة

رياضة الركوب على ألواح “سكيت بورد” وهي أداة تزلج ترتكز على أربع  عجالات، بألوان وروسومات مختلفة، وأحجام عديدة مصنوعة من الخشب أو البلاستيك، إذ يقوم من يمارسها بأداء حركات صعبة تقوم على القفز تحتاج الدقة واللياقة البدنية عند ادائها.

لم تعرف رياضة التزلج كثيرا في دول العالم العربي وفلسطين على الرغم من انتشارها عالميا، وخاصة أن قلة من يمارسوها، إذ كان لهذه الرياضة نصيب وفير لدى من كان مقيما  بمجتمعات غربية تأثر بها واحب لعب هذه الرياضة، حتى اصبح من ممارسيها.

إبراهيم، فتى فلسطيني 16 عاما من  بيرزيت، وجد نفسه في رياضة التزلج منذ ثلاث سنوات،بدأ يلعب هذه الرياضة منذ أن كان مقيما مع عائلته في الولايات المتحدة الأمريكية،كان يخرج للتدرب برفقة أصدقائه للساحات التزلج بصورة يومية.

على الرغم من ضعف إمكانيات رياضة التزلج “سكيتبورد” في فلسطين مقارنة بدول أخرى، كونها تحتاج مثلا لساحات خاصة تعرف بـ”سكيتبورد بارك” تتوفر فيها شروط السلامة للاعبين، تشجع إبراهيم  على الاستمرار في ممارسة هذه الرياضة عندما عاد للوطن والتقى بثلاثة فتيان أخرين من بلدته كانوا قد عرفوا التزلج منه واصبحوا من ممارسيها أيضا.

ويقول إبراهيم”أكثر صعوبة واجهتنا هي تقبل المجتمع لهذه الرياضية الجديدة،لم نلقى تشجيع كثيرا سوى من الأهل”،ويضيف على الرغم اننا في البداية لم نكنن نملك سوى “سكيتبورد” واحد ربما هذ كان يؤثر على التمرين لكننا استطعنا ان نتقن معظم الحركات والوضعيات رغم خطورتها “.

ولرياضة التزلج حركات عديدة منها حركة Heel flip ، kick flip ،Ollie”وغيرها الكثير.

عمر،أحد لاعبي فريق”Palestine Skate Team” الذي شكله وابراهيم مع عدد من ممارسي التزلج يقول،أحببت هذه الرياضة وبدأنا نلعبها سويا رغم الخطورة التي نتعرض لها،كوننا نتزلج من مسافات نوعا ما تبدو عاليا ويستدعي الانتباه لها خوفا من التعرض للكسور أثناء ممارستها.

يسعى كلا من إبراهيم وعمر لتطوير موهبتهما من خلال التدريب المتواصل، والاستفادة من تجارب سابقة عبر متابعة فيديوهات خاصة على موقع اليوتيوب،هذا ويأملا بأن تصبح لهذه الرياضة بطولات تنظم بصورة رسمية.

ومن شروط رياضة التزلج، اللياقة البدنية والتوازن والدقة،بالإضافة للجرأة وحب المغامرة هذا عدا شروط السلامة التي يجب توفرها في مكان اللعب أو  في اللاعب نفسه إذ يجب عليه إن يرتدي خوذة لحماية الرأس.
ويقول أمين عام اللجنة الأولمبية الفلسطينية مازن الخطيب،أن هذا النوع من الرياضات غير منتشرة في فلسطين والعالم العربي بشكل كبير، وعدد ممارسيها قليل جدا،ويقول بأن التزلج ليس لها أي اتحاد رسمي أو منظمة في فلسطين، ويوضح بأن أحدى  أسباب عدم انتشار هذه الرياضة هي ثقافة المجتمع،حيث أن كل بلد تشتهر برياضة معينة ككرة القدم أو السلة وكرة التنس وغيرها الكثير، واعتبارها جزءا من العادات والتقاليد، والتزلج  رياضة موطنها “أمريكا”.

يضيف الخطيب، أن البنية التحتية التي تحتاجها هذه الرياضة غير متاحة وخاصة أنها رياضة خطرة، وهذا يمنع من انتشارها وزيادة عدد لاعبيها.

ويؤكد الخطيب،بأن اللجنة الأولمبية دائما على استعداد لدعم وتنشيط الرياضات المختلفة،وتشجيع من يمارسها وتقديم كافة التسهيلات له من أجل وصوله لأعلى المراتب.

يذكر أن التزلج رياضة نشأت في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من 63 عاما،إذا لاقت رواجا كبير بين الناس وانتشرت بشكل واسع ليصبح كل صغير وكبير يمارسها ،لتغدو بذلك من الرياضات التقليدية في المجتمع الأمريكي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: